لجنة الشكاوي والرصد والمتابعة

لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة تعقد اجتماعها العادي السادس

25 سبتمبر 2019

عقدت لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان اجتماعها العادي السادس برئاسة الآنسة ماريا خوري بحضور عضو اللجنة السيدة روضة العرادي وذلك بمقر المؤسسة في ضاحية السيف.

في بداية الاجتماع ناقشت اللجنة عدد من الحالات التي رصدتها المؤسسة والمتعلقة بمخالفة أحكام قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رقم (3) لسنة 2013 بشأن حظر العمل وقت الظهيرة، بناء على المبادرة التي أطلقتها المؤسسة الوطنية للتبليغ عن التجاوزات الناتجة عن مخالفة أحكام هذا القرار، والذي ينص على حظر تشغيل العمال الذين تقتضي طبيعة عملهم التواجد تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة خلال الفترة ما بين الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتى الرابعة عصرًا خلال شهري يوليو وأغسطس، حيث بحثت اللجنة الإجراءات التي اتخذتها، والمخاطبات التي أرسلت الى الجهات المعنية وما تم بشأنها.

كما استعرضت اللجنة كشفا تفصيليا بمجمل قراراتها وتوصياتها السابقة، وما أتخذ بشأنها من إجراءات، حيث تطرقت أهمية تفعيل المبادئ العشرة لحماية ورفاهية وتنمية الفتيات أو الفتيان أو المراهقين من ذوي الإعاقة وتثقيف المجتمع بأهمية احترام حقوقهم، والتي طلب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالإعاقة من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسانية الترويج لها، حيث تم البدء في الترويج لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعية للمؤسسة، إضافة الى القيام بالتنسيق لإجراء زيارة إلى مركز مجمع السيف التجاري وعدد من الجهات الاخرى والتي سيتم الإعلان عنها لاحقًا، لبحث سبل الاستفادة من المبادئ والترويج لها.

واختتمت اللجنة اجتماعها بمراجعة الشكاوى المستلمة والمساعدات القانونية المقدمة والحالات المرصودة عبر وسائط الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترة من أغسطس وحتى سبتمبر والتي بلغ عددها (6) شكاوى تنوعت مضامينها بين الحق في الجنسية، والحق في السلامة الجسدية والمعنوية، الحق في التنظيم والحق في التمتع بمختلف الحقوق والحريات العامة، إلى جانب تقديمها عدد (37) مساعدة قانونية خلال الفترة المذكورة، ورصد عدد (10) حالات عبر وسائط الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب تلقيها عدد (94) اتصالا عبر الخط الساخن المجاني لتلقي الشكاوى خلال الفترة المذكورة.  

الجدير بالذكر أن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تتلقى الشكاوى وتقدم المساعدة القانونية عن طريق الحضور الشخصي، أو عبر الخط المجاني الساخن (80001144)، وأيضًا عن طريق الموقع الإلكتروني (www.nihr.org.bh) أو من خلال تطبيق الهواتف النقالة (NIHR Bahrain).