الأخبار

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك في ملاحظة الانتخابات النيابية بالمغرب

07 أكتوبر 2016

شاركت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ممثلة في سعادة السيد خالد عبدالعزيز الشاعر وسعادة الدكتور بدر محمد عادل أعضاء مجلس المفوضين في عملية ملاحظة الانتخابات التشريعية (الانتخابات النيابية) بالمملكة المغربية الشقيقة التي أجريت يوم أمس الجمعة الموافق 7 أكتوبر 2016 وذلك بدعوة رسمية وجهت للمؤسسة الوطنية من قبل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب.

وتأتي مشاركة المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في ملاحظة عملية الانتخابات النيابية المغربية ضمن مشاركة 37 مؤسسة وطنية ودولية، حيث عبئت هذه المؤسسات أكثر من 4000 ملاحظ من بينهم 92 ملاحظا دوليا قاموا بعملية الملاحظة.

ويتم دعوة المؤسسات الوطنية المؤهلة والمشهود لها بالعمل الحقوقي الجاد للقيام بمثل هذه المهام، وذلك من أجل ملاحظة الاستقلالية والمحايدة للانتخابات والتتبع الميداني لسير العمليات الانتخابية بدءا من الحملة الانتخابية مرورا بيوم الاقتراع وانتهاء بإعلان النتائج وإعداد التقارير اللازمة بشأنها ورفعها إلى الجهة المختصة.

جدير بالذكر أن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان لها عدة تجارب في ملاحظة الانتخابات، حيث شاركت مؤخرا في ملاحظة الانتخابات التشريعية بالأردن، كما شاركت في مراقبة الانتخابات الجهوية والجمعوية المغربية التي أجريت في العام 2015 ضمن فريق الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.