الأخبار

وفد المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان يلتقي بخبير قانون دولي بإيرلندا الشمالية

03 فبراير 2016



استهل وفد المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان جلساته في مدينة بلفاست بإيرلندا الشمالية بلقاء مع السيد نايل مورفي، خبير قانون دولي ومحامي وشريك في مؤسسة كيفين وانتر وشركاه للمحاماة.

و خلال الجلسة قام السيد مورفي بإطلاع الوفد البحريني على مراحل تطور المفاهيم الأساسية لحقوق الانسان وتاريخ وحقيقة الصراع الذي  حدث في منطقة إيرلندا الشمالية،  وعن  الأساليب والحلول التي طُرحت لحل هذا الصراع، والتي منها نشأت المؤسسات والجمعيات التي تعنى بحقوق الانسان في إيرلندا الشمالية.

كما تطرق السيد مورفي الى تطور القوانين والممارسات والقضايا، مبيناً ان الهدف الرئيسي من التحقيقات هو إظهار الحقيقة ولا غير ذلك.

ومن جانبهم، تحدث أعضاء وفد المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان الذي يضمن كلاً من  الدكتور عبدالرحمن جواهري والأستاذة ماريا خوري والأستاذ خالد الشاعر، والدكتور حميد حسين، والدكتورة جميلة السماك، والدكتور بدر عادل، والدكتورة منى هجرس، والأستاذ علي البحار من الأمانة العامة، عن أهمية هذه الزيارة في تعزيز ثقافة حقوق الانسان، وكسب معرفة من خلال التجارب التي مرت بها ايرلندا الشمالية في العديد من القضايا المتشابه. 

كما نقل الوفد تحيات سعادة الدكتور عبدالعزيز أبل رئيس مجلس المفوضين بالمؤسسة للسيد مورفي.

الجدير بالذكر، ان السيد نيال موفي هو محامي وشريك في مؤسسة كيفين وانتر وشركاه للمحاماة وهي من أكبر الشركات التي  تمارس القانون الجنائي في جزيرة إيرلندا.

حاصل على شهادة في القانون من جامعة كوينز، بلفاست في عام 1998، قد تتلمذ في مكتب مادن وفونيكين للمحاماة. ويعد السيد نيال المحامي الأول الذي تستخدمه مؤسسة وانتر للعمل على العديد من المحاكمات الجنائية خلال السنوات الأخيرة، وقد اتسعت ممارسته الى الدفاع عن العديد من "الانفصاليين  الباسك"، كما كلف السيد مورفي أيضا الدفاع نيابة عن عدد من العائلات للعمل في إعادة فتح قضية (جون ستوكر / تبادل لأطلاق النار للقتل)  للتحقيق في عام 2013، والتي تتعلق بقتل ستة رجال مسلحين في عام 1982 من قبل شرطة ألستر الملكية.