الأخبار

رئيسة المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان: " الرعاية الصحية مستمرة لنزلاء مركز الإصلاح والتأهيل وأماكن الاحتجاز والتوقيف"

21 فبراير 2021

أكدت ماريا خوري رئيسة المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أن المؤسسة تتابع عن كثب تطبيق الاجراءات الاحترازية الدقيقة التي تنفذها الادارة العامة للإصلاح والتأهيل لحماية صحة وسلامة النزلاء في اطار الجهود الوطنية لمكافحة جائحة كورونا، مضيفة بأن الرعاية الصحية مستمرة ولم تتوقف لنزلاء مركز الإصلاح والتأهيل وأماكن الاحتجاز والتوقيف، حيث عملت وزارة الداخلية على ايفاد 11 من الأطباء الاستشاريين والاختصاصيين في مختلف التخصصات الطبية من مجمع السلمانية الطبي إلى مركز الإصلاح والتأهيل، حيث تم معاينة كافة الحالات من النزلاء في التخصصات المختلفة، وباشر الأطباء الاستشاريون والاخصائيون عملهم في عيادة مركز الإصلاح والتأهيل في مركز الاصلاح والتأهيل في (جو) وعاينوا ما مجموعه 743 نزيلًا في الفترة من 25 يونيو حتى 28 ديسمبر 2020.

وأشارت الى أن هذا الأمر كان له بالغ الأثر في توفير الحق في الحصول على العلاج بشكل دائم ومستمر دون انقطاع، ويأتي ردًا على الادعاءات المتواصلة بتوقف الرعاية الصحية في الاصلاح والتأهيل، إضافة إلى قيام المسؤولين بتوفير التطعيمات المضادة لفيروس كورونا لكافة الراغبين من النزلاء بأخذ التطعيم والذين تنطبق عليهم الشروط الصحية، وذلك في مواعيد وأوقات محددة بصرف النظر عن وضعهم القانوني.

وأكدت خوري أن الادعاءات الباطلة عن عدم توفر الرعاية الصحية، لم تمنع إدارة المركز من اتخاذ هذه الإجراءات الهادفة إلى توفير الاستشاريين والاخصائيين لتقديم العلاج للمرضى النزلاء وتأثيره الإيجابي على صحتهم الجسدية والنفسية، مؤكدة على أهمية الاستمرار في اتخاذ التدابير الإيجابية لضمان الحق في الصحة وتوفير العلاج الطبي، مع أهمية اشتماله على برامج متكاملة كتوفير وجبات الطعام المناسبة والمتضمنة للحمية الغذائية، والسماح للنزلاء بممارسة التمارين الرياضية ومنحهم فترات التعرض للشمس في ساحات المركز لتتوافق مع المعايير الدولية لمعاملة النزلاء.

ودعت رئيسة المؤسسة في ختام تصريحها جميع النزلاء والموقوفين للاستفادة من مختلف الخدمات الطبية التي تقدم لهم في مراكز الإصلاح والتأهيل وأماكن الاحتجاز والتوقيف، سواء عندما يحين موعد عرضهم على الأطباء الاستشاريين والاختصاصيين، أو عند رغبتهم في تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا، وأن يتم إبلاغ المؤسسة فورًا بأي عائق يمنعهم من الحصول على تلك الخدمات الطبية المقررة لهم، وعدم الاستماع لخطابات التحريض والادعاءات غير الحقيقية، مؤكدة على أن جميع قنوات المؤسسة مفتوحة لتلقي الشكاوى وتقديم المساعدات القانونية سواء عبر الخط الساخن المجاني (80001144)، أو تطبيق الهواتف النقالة NIHR Bahrain، أو الموقع الإلكتروني: www.nihr.org.bh