حقوق الإنسان

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

قرار مجلس الوزراء تشكيل لجنة عليا لمتابعة التوصيات المقدمة خلال المراجعة الدورية الشاملة

3 يونيو 2012

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاعتيادي الأسبوعي برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح الأحد 3 يونيو 2012،

حيث صرح المجلس بأنه وتأكيداً على نهج الحكومة في تعزيز حقوق الإنسان وتكريسها بمملكة البحرين وجعل تشريعاتها وبرامجها متماشية مع المعايير الدولية في هذا المجال ، فقد قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة عليا برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء تشرف على متابعة التوصيات التي قدمت في مجلس حقوق الإنسان أثناء مناقشة التقرير الوطني الثاني لمملكة البحرين في إطار الاستعراض الدوري الشامل الذي عقد في جنيف مؤخراً وسيتولى وزير الدولة لشئون حقوق الإنسان متابعة تنفيذ هذه التوصيات مع الوزارات والجهات الحكومية المختصة ورفع تقارير بشأنها أولاً بأول إلى اللجنة العليا برئاسة سمو نائب رئيس مجلس الوزراء .

للاطلاع على البيان كاملا، الرجاءالضغط هنا.

انتهاء الجولة الثانية لمراجعة الدورية الشاملة لمملكة البحرين

عقد الفريق العامل المعني بالمراجعة الدورية الشاملة بمجلس حقوق الإنسان دورته الثالثة عشرة بقصر الأمم المتحدة بجنيف والتي يفتتح بها الجولة الثانية الممتدة من مايو 2012 ولغاية نوفمبر 2016 .

وتعتبر عملية الاستعراض الدوري (UPR) عملية فريدة من نوعها حيث تتضمن استعراضا لسجلات حقوق الإنسان لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغة 193 دولة مرة كل أربع سنوات ونصف، حيث سيتم عقد ثلاث دورات كل عام لاستعراض حوالي 14 دولة في كل دورة.

ويعطي الاستعراض الفرصة لكل دولة أن تعلن ما هي الإجراءات التي اتخذتها لتحسين أوضاع حقوق الإنسان فيها وما قامت به في سبيل الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان.

وقد افتتحت مملكة البحرين الدورة الثالثة عشر في 21 مايو 2012، حيث ترأس الدكتور صلاح بن علي عبدالرحمن وزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان وفد مملكة البحرين، وألقى كلمة استعرض فيها التقرير الوطني الثاني للبحرين والمتضمن الإنجازات والنتائج في مجال حقوق الإنسان خلال السنوات الأربع الماضية.

وقد تم اعتماد تقرير الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل لمملكة البحرين في 25 مايو 2012، والذي تضمن 176 توصية.

علما بان مملكة البحرين قدمت تقريرين موجزين عن متابعة تنفيذ التعهدات الطوعية والنتائج والتوصيات الخاصة بالمراجعة الدورية الشاملة، الأول في عام 2009 (لمشاهدة التقرير اضغط هنا )

والثاني في عام 2010 (لمشاهدة التقرير اضغط هنا )

الجولة الثانية للمراجعة الدورية الشاملة – مايو 2012

الجولة الأولى للمراجعة الدورية الشاملة – أبريل 2008